Monday, February 26, 2007

مركز التوثيق الإعلامي باللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة

في إطار البحث عن مراكز تدريب معتمدة تقدم تدريبًا راقيًا ودعمًا فنيًا لمنظومة CDS/ISIS و WINISIS وجدت أن مركز التوثيق الإعلامي باللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة يقوم بتنفيذ برامج تدريبية رفيعة المستوى في مجال المعلومات، وذلك على يد أفراد متخصصين ومدربون تدريبًا راقيًا على علوم المعلومات، ويتولى المركز تنظيم دورات تدريبية للعاملين في مراكز المعلومات بالهيئات والمؤسسات المختلفة على: بناء قواعد البيانات الببليوجرافية ، والنظم المتكاملة للمكتبات... وغيرها من التطبيقات، باستخدام برنامج اليونسكو للمعلومات CDS/ISIS و WINISIS ، كما يقدم المركز من خلال وحدة التدريب الدعم الفني الكامل لتطبيقات هذا البرنامج للمستخدمين بعد التدريب وبذل النصح والمشورة كلما تطلب الأمر. ويجدر الإشارة أنه بدءا من عام 2001 سوف يتولى المركز مهمة تدريب مستخدم برنامج اليونسكو للإحصاءات IDAMS داخل جمهورية مصر العربية بصفته الموزع المحلى للبرنامج بناء على اتفاق مبرم بين اللجنة الوطنية المصرية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اليكسو).
لمزيد من التفصيل يمكنكم مراجعة:

الفرق بين winisis وMinisis إحدى مشاركاتي بمنتدى اليسير

يبدو أن هناك خلطًا أو لبس بين منظومة برمجيات
WINISIS و Mini-ISIS
ولذلك كتبت تلك المشاركة في منتدى اليسير للرد على أحد أعضاءها وقد أحببت أن أقدمها لكم أعزائي قراء المدونة،
ونص تلك المشاركة التي كانت بتاريخ Jul-12-2005, 06:21 PM كالتالي:
إخواني الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يمكن تصحيح المعلومة المعطاة من قبل العضو، والتي تقول أن winisis و minisis شئ واحد. هذه المعلومة خاطئه ذلك لأنهما شيئان مختلفان كل الاختلاف ، ولكنهما في الوقت نفسه ينتميان إلى نفس الأسرة. فيما يتعلق بال minisis هو منظومة كبيرة كانت في وقت ما تتعامل مع الكمبيوتر الكبير mini computer ، والآن أصبحت متاحة على الحاسبات المصغرة ، وقد كانت متاحة على الدوس ، ثم تطورت وأتيحت لبيئة النوافذ. أما winisis هو الاسم المختصر لمنظومة برمجيات cds/isis for windows ، وهي التطور الطبيعي لإصدارة المنظومة على الحاسبات المصغرة (على عكس الحال مع minisis). وتلك المنظومة المشارة إليها كانت متاحة في وقت ما على نظام التشغيل دوس ، وآخر إصدارة منه كانت 1.8 ، ثم ما لبثت أن انتشر نظام تشغيل النوافذ ، ونال قدرا كبيرا من النجاح بداية من إصدارته 3.1 وحتى 95 ، 98 ، 2000 وأخيرا XP. وكان لابد من تواكب المنظومة هذا التطور فقامت اليونسكو بإصدار نسخة جديدة من المنظومة تعمل على نظام النوافذ 3.1 ، وأخذت وقتها اسم cds/isis for windows أو winisis كما يحلو للبعض تسميتها. ثم تطورت هذه المنظومة فيما بعد لتواكب التطور الحادث في دنيا نظام تشغيل النوافذ ، ولكي تعالج بعض المشكلات الموجودة بالفعل في البرنامج ، ولتضيف بعض الامكانات التي لم تكن موجودة من قبل فصدرت الإصدارتين 1.4 و 1.5 ، والنسخة الأخيرة معربة ومتاحة على موقع اليونسكو. وجدير بالذكر أيضا أن cds/isis for windows أو winisis متاحين مجانا من خلال موقع اليونسكو على الشبكة ، ومتاح أيضا أدلة التشغيل الأساسية لهما أيضا. ولا يجب أن ننسى أن المنظومة والدليل معربان تعريبا كاملا (اللهم فيما عدا ملفات المساعدة) وبالتالي يمكن استخدام المنظومة بالمكتبات ومراكز المعلومات العربية بشكل سهل ويسير. وننوه أيضا أن التعامل مع المنظومة يتطلب قدرا من الخبرة لا يستهان به ، ولكنها في الوقت نفسه بها العديد من الامكانات غير العادية ، ومن أبرزها المساحة التخزينية الصغيرة للملفات ، وهو أمر لا يستهان به إذا ما قورن بالنظم الآخرى. لمزيد من التفصيل راجع موقع اليونسكو : http://portal.unesco.org/ci/en/ev.php-URL_ID=5330&URL_DO=DO_TOPIC&URL_SECTION=201.html
أشكر للجميع حسن تعاونهم
أخوكم د. محمد سالم غنيم
المصدر :

غزة : دورة تدريبية على استخدام برنامج Winisis لحوسبة

غزة - في إطار عمل مركز القطان للطفل على المساعدة في حوسبة جميع المكتبات ومراكز المعلومات، فقد انتهى المركز من تنفيذ دورة تدريبية على استخدام برنامج Winisis لحوسبة المكتبات، شارك فيها 12 أمين وأمينة مكتبة مدرسية من محافظة غزة، واستمرت مدتها 6 ساعات تدريبية تم تنفيذها على مدار 3 أيام. وقد تناول التدريب على استخدام البرنامج العديد من التطبيقات كان أهمها: عمليات إدخال البيانات وحفظها، وعمليات البحث والاسترجاع، وعمليات الاستيراد والتصدير والطباعة، كما تم توزيع نسخة من البرنامج على أمناء المكتبات المشاركين في التدريب بهدف استخدام البرنامج في المكتبات المدرسية . يذكر أن المركز يولي اهتماما ً بالغا للعمل على حوسبة المكتبات ومراكز المعلومات، وذلك من خلال توزيع البرنامج مجاناً وتدريب العاملين فيها على استخدام البرنامج وتقديم الدعم الفني اللازم، حيث أنه تم من خلال المركز توزيع 114 نسخة من البرنامج على مكتبات المؤسـسات علـى مختلـف أنواعها في محافظات غزة والضفة.
المصدر:
مصدر آخر :