Wednesday, January 10, 2007

مشاركات منتدى اليسير حول المنظومة

المكرمون المهتمون بالمنظومة الفريدة
إليكم إحدى تعليقات المشاركين في منتدى اليسير ، ويقدم فيما الروابط المختلفة للمشاركات حول المنظومة ويقول فيها :
أخي الفاضل /
قبل الشروع فيما نويت عليه من إضافات تشتمل على الدليل العملي لاستخدام برنامج CDS/ISIS Under Windows يرجى الإطلاع على المشاركات ذات الصلة بموضوعك منعاً للتكرار ، على سبيل المثال:
1- نظامCDS \ ISIS المعرب الأخت / آلاء المهلهل
2- نبذة عن نظام CDS/ISIS الأخ / السايح
3- حــزمة البـرمجيات CDS/ISIS الأخ والزميل / عبد العزيز الخبتي تحياتي ومحبتي للجميع
المصدر :

تطوير النسخة العربية في بيئة النوافذ

بدأ مركز لتوثيق والمعلومات بالتعاون مع منظمة اليونسكو في تطوير النسخة العربية بداية سنة 2001 وقد تم إنجاز العمليات التالية : · تطوير القوائم والشاشات وصناديق الحوار وواجهة التعامل الخاصة بالنظام لتتلاءم مع متطلبات اللغة العربية في القراءة والإظهار من اليمين لليسار. · ترجمة ملفات الرسائل والقوائم الخاصة بالنظام وفق المصطلحات التوثيقية القياسية المتعارف عليها في المنظمة العربية وفي تعريب النظم التوثيقية. · برمجة مفتاح (F10) لتغير اللغة على كافة مستويات القاعدة. · حل مشكلة الإدخال العربي واللاتيني بدون قلب المحار ف اللاتينية في الإدخال. · حل مشكلة إظهار المحار ف العربية بجانب المحار ف اللاتينية بدون قلب المحار ف اللاتينية في الإظهار.
المصدر :

الخصائص العامة لنظام CDS/ISIS

في إحدى مشاركات اليسير ذكر الخصائص العامة للنظام والتي يمكن سردها فيما يلي:
  1. · نظام لتخزين واسترجاع المعلومات. · إمكانية معالجة النظام لقواعد البيانات المتعددة اللغات. · إمكانية العمل تحت الشبكات المحلية للمعلومات. · تصميم قاعدة بيانات تحتوي على العناصر المختارة. · توفير تسهيلات في التصميم والإنشاء دون الحاجة إلى تطوير برامج جديدة. · تحديث، تعديل أو إلغاء الابانات المدخلة سابقا وتحديث كل الملفات المرتبطة بها أليا. · الإنشاء الالى للملفات والحفاظ علي سرعة الدخول إلى قاعدة البيانات. · معالجة البيانات مزدوجة اللغة على كافة مستويات القاعدة (الحقل، التسجيلة، ..). · استرجاع التسجيلات بواسطة محتواها, عبر لغة بحث متقدمة وحديثة. · طبع التسجيلات على شاشة تبعا لحاجات المستعمل. · طبع جزء أو كل الفهارس لقاعدة البيانات المختارة. · نقل المعلومات بين قواعد بياناتCDS/ISIS إلى قواعد بيانات أي نظام أخر يراعي شروط المواصفة الدولية ايزو ISO 2709 (المواصفة العربية أسمو 668). · ضمان تبادل البيانات والملفات في إشكال قياسية مطابقة لأغلبية الإشكال التي تتعامل معها مختلف أنواع الحواسب المتوفرة حاليا. · يسمح النظام بعمليات الربط الشعبي في تصميم مخرجات البيانات.

المصدر :

http://www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7206

تطوير النظام وتحديثه

ينتمي هذا النظام إلى عائله ISIS (الجد) Integrated set of information system. المطور من قبل منظمة العمل الدولية, ثم أعيد تطويره من قبل المركز الدولي لبحوث التنمية في كندا ليعمل على أجهزة 3000 ليصدر عنه نظام MINISIS (الأب) ثم أعيد تطوير النظام من قبل اليونسكو ليعمل على الأجهزة الصغيرة من نوع IBM والأنواع المتطابقة معها ليصدر عنه نظام CDS/ISIS (الحفيد) Computerized documentation services أي خدمات التوثيق المحوسبة , وقد تولى مركز التوثيق والمعلومات في جامعة الدول العربية تعريب النظام وتوزيعه وقد صدرت الطبعة العربية الأولى من النظام عام 1985 وكانت بثلاث لغات ( الإنجليزية ، الأسبانية ، الفرنسية ) ليبدأ بعد ذلك توالي صدور طبعات النظام وبعدة لغات ويتم تحديث الطبعات باستمرار وكان أخرها تطوير النسخة العربية والتي تعمل في بيئة Version 1.4 build . Windows
المصدر :

ماذا تعني رموز نظام: CDS/ISIS

تعني رموز نظام CDS/ISIS: نظام التوثيق المحسب / المجموعة المتكاملة لنظم المعلومات Computerized documentation system / integrated set of information system.

تعريف بنظام CDS/ISIS

يعتبر نظام CDS/ISISنظاما لتخزين ومعالجة المعلومات واسترجاعها, صمم خصيصا للاستخدام في مجال المكتبات والمعلومات والتوثيق أي لإدارة قواعد البيانات النصية (غير الرقمية) ولكن هذا لا يمنع من تعميمه للاستخدام في إدارة البيانات من أشكال غير ببليوغرافية كأدلة (أفراد أو مؤسسات) والنصوص الكاملة والأرشيف الصحفي وغير ذلك.
المصدر :

معلومات حول المنظومة : مشاركة اليسير (1)

في إحدى مشاركات منتدى اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات
ذكرت بعض النقاط الهامة المتعلقة بمنظومتنا الفريدة ، وددت أن ألفت الانتباه إليها :
1- تعريف بالنظام
2- ماذا تعني المختصرة CDS/ISIS
3- تطوير النظام وتحديثه
4- الخصائص العامة للنظام
5- تطوير النسخة العربية للنوافذ
6- متطلبات تشغيل المنظومة
يمكنكم مراجعة تلك المشاركة على الرابط التالي :
المصدر :

Monday, January 08, 2007

تغطية إعلامية من موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات www.cybrarians.info لهذه المدونة

تحت عنوان : مدونات عربية متخصصة ذكرت أسرة تحرير موقع البوابة العربية للمكتبات والمعلومات www.cybrarians.info ما يلي : ظهرت مؤخرا على شبكة الإنترنت مدونتين عربيتين في تخصص المكتبات والمعلومات؛ المدونة الأولى : أدوات البحث على الإنترنتوهذه المدونة تهتم بأدوات البحث على الإنترنت، ومايرتبط بذلك من قضايا، وذلك من وجهة نظر أحد المتخصصين في علوم المكتبات والمعلومات، أنشأ المدونة هشام طليب، وهو خريج قسم المكتبات بجامعة القاهرة عام 1997، وهو صاحب مركز ببيلوعرب، موقع المدونة على الإنترنت :http://htolaib.maktoobblog.com المدونة الثانية: WinISIS_Arabicوهى مدونة تهتم بنظام Winisis ، وتعد هذه المدونة بمثابة موسوعة متخصصة حول هذا النظام ، فهي تقدم معلومات كثيرة واخبار متنوعة حوله، أنشأ المدونة د. محمد سالم غنيم المدرس بقسم المكتبات بجامعة القاهرة، والمعار حاليا الى جامعة الملك سعود بالرياض، موقع المدونة على الإنترنت: http://winisisarabic.blogspot.com ويأتي ظهور هذه المدونات مع تسجيل رسالة ماجستير حديثة حول المدونات كأحد أدوات الاتصال العلمي بين الباحثين، وذلك بقسم المكتبات والمعلومات بجامعة القاهرة.

Sunday, January 07, 2007

دليل عملي لاستخدام مارك 21،

صدر مؤخرا دليل عملي لاستخدام مارك 21،
بياناته كالتالي : سحر حسنين ربيع، ليلى سيد سميع، سهام شمس الدين. الفهرسة المقروءة آلياً : الدليل العملي لاستخدام الشكل الاتصالي مارك 21 "MARC 21" لبناء التسجيلات الببليوجرافية .- القاهرة : سحر حسنين ربيع، 2006 .- 363 ص
أحد الكتب المنشورة حول تطبيقات مارك 21 ، وهو دليل عملي حول تطبيق مارك في الفهرسة المقروءة آليا، يبدأ الكتاب بمقدمة نظرية بسيطة حول مارك ومكوناته ومعلومات عامة حوله، ثم يبدأ في تناول حقول مارك بفئاتها المختلفة، وتميز الدليل بإفراد ملاحق لعرض نماذج لتسجيلات ببليوجرافية لجميع أشكال مصادر المعلومات. أعد الدليل كل من: - د. سحر حسنين ربيع: مدرس المكتبات، قسم المكتبات، جامعة القاهرة - ليلى سيد سميع: مدرس مساعد، قسم المكتبات، جامعة القاهرة. - سهام شمس الدين: رئيس قسم الفهرسة، المكتبة المركيزة بجامعة القاهرة. ويتكون الدليل من الأقسام التالية: القسم الأول : تسميات المحتوى - 001-099 : حقول تحقيق الهوية والضبط والمعلومات المقننة - 100-199 : حقول المداخل الرئيسية - 200-299 : حقول العنوان وبيان المسؤولية والطبعة وبيانات النشر - 300-399 : حقول الوصف المادي - 400-499 : حقول بيان السلسلة - 500-599 : حقول التبصرات - 600-699 : حقول الإتاحة الموضوعية - 700-799 : حقول المداحل الإضافية - 800-899 : حقول المداخل الإضافية للسلاسل - 900-999 : الحقول المحلية القسم الثاني : الملاحق - ملحق 1 : تطبيقات عامة (نماذج للفهرسة الآلية، المنفردات) - ملحق 2 : نماذج لتسجيلات ببليوجرافية كاملة - ملحق 3 : أكواد وتقنينات معيارية الخبر منقول من البوابة العربية للمكتبات والمعلومات cybrarians http://www.cybrarians.info/news/books07.htm مع خالص تحياتي