Tuesday, November 28, 2006

أهدافنا

1- نشر الأخبار وحل المشكلات بين كافة المتعاملين العرب مع منظومة استرجاع المعلومات : المجموعة المتكاملة لنظم المعلومات CDS/ISIS . 2- تهتم المدونة بجميع إصدارات المنظومة سواء ما صدر منها في بيئة الدوس DOS أو بيئة النوافذ Windows والمعروفتين باسم CDS/ISIS و WinISIS أو أي إصدارات أخرى. 3- تهدف هذه المدونة إلى خدمة المستخدم العربي بشكل رئيسي . 4- تعد اللغة العربية هي اللغة الرئيسية للمشاركات والتعليقات بالمدونة. د. محمد سالم غنيم أستاذ المكتبات وعلم المعلومات المساعد بجامعتي القاهرة وجامعة الملك سعود بالرياض المشرف والمالك للمدونة

أهلا بكم

الزملاء الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أرحب بكم في هذه التجربة الفريدة .. تلك المدونة المتخصصة في منظومة البرمجيات العربية winisis ترصد أخبارها وأحوالها وكل جديد عنها أشكر لكم جميعا ملاحظاتكم وآراءكم يسعدني التواصل معكم على البريد التالي m_salem98@yahoo.com الدكتور / محمد سالم غنيم المشروف والمالك للمدونة arabic_winisis

إمكانات منظومة CDS-ISIS ومبررات استخدامها (3)

ويضيف محمد سالم غنيم إلى ما قدمه الشربجي وأسامة لطفي من إمكانات لهذه المنظومة ما يلى: 1- لديها محرك قوي لقاعدة بيانات علاقية Powerfull Relational Database.([1]) 2- إمكانات البحث بلا حدود في حقل بعينه ، أو كلمة داخل الحقل ، أو كل التسجيلة. 3- إمكانات الطباعة للتسجيلات الكاملة ، أو لجزء منها ، سواء مفروزة أم لا. 4- دعم هذه المنظومة للمعايير الدولية المقننة أعطاها ميزة لا حد لها ، وتتمثل هذه المعايير في الشكل الاتصالي المشترك (ش. أ. م. : CCF) وقواعد الفهرسة (قاف 2 : AACR2) مما يسهم في تفعيل التعاون على اختلاف المستويات ، وطنيا وإقليميا ودوليا ، وذلك من خلال تبادل التسجيلات المقننة ، الببليوجرافية منها وغير الببليوجرافية.([2]) 5- إمكانية إنشاء عدد لا نهائي من مراصد البيانات ، سواء كانت هذه المراصد ببليوجرافية ؛ كالببليوجرافيات المحسبة والكشافات وفهارس المكتبات ، أو غير ببليوجرافية كالمكنز المحسب ، أو قوائم استناد لأسماء المؤلفين أو الهيئات أو الدول. أو أى قواعد بيانات أخرى. 6- أضافت الإصدارة الأخيرة لويندوز WINISIS العديد من المزايا ، سواء في إمكانية التكامل واستخدام وظيفة (تعدد المهام Multi Tasking) ، والاسترجاع والطباعة ... والجوانب التفاعلية مع البرنامج ، هذا فضلا عن واجهة النظام المتطورة. 7- تقوم الإصدارة الجديدة لويندوز بتحويل قواعد البيانات لـ Dos عبر مجموعة من جداول التحويل المعتمدة لشفرات التعريب المختلفة. 8- توفر الإصدارة الجديدة لويندوز ما يسمى "معالج إنشاء قواعد البيانات Database Building Wizard" يتم من خلاله إنشاء قواعد البيانات الجديدة ، من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات المتتالية التي يقدمها النظام. 9- توفر الإصدارة الجديدة للنوافذ WIN-ISIS أيضا إمكانية الربط بين مرصد البيانات والملفات الأخرى (مثل: DOC, PDF, PIC,GIF, JPG, HTML ) وبالتالي يمكن تصميم مراصد بيانات الصور، أو مراصد بيانات النصوص الكاملة ، أو مراصد بيانات لمواقع الإنترنت. 10- إمكانية تطوير برنامج لإعداد الجداول الإحصائية ، من خلال ربط المنظومة بمجموعة برمجيات WIN-IDAMS.11- إمكانية تطوير تطبيق خاص بالإنترنت من خلال WWW-ISIS أو GEN-ISIS ، وذلك لإتاحة مراصد البيانات التى تعمل على المنظومة عبر شبكة الإنترنت.([3]) ([1]) محمد محمد أمان ، وياسر يوسف عبدالمعطي. النظم الآلية والتقنيات المتطورة للمكتبات ومراكز المعلومات. مصدر سابق ، ص 145. ([2]) دي لورو، آني . دليل إنشاء وإدارة قواعد البيانات الببليوجرفية . مصدر سابق ، ص38. ([3]) مقابلة شخصية مع الأستاذ / شريف فؤاد المسئول الإقليمي لتعريب منظومة CDS-ISIS بجامعة الدول العربية ، (12-10-2002).

إمكانات منظومة CDS-ISIS ومبررات استخدامها (2)

يقدم أسامة لطفي([1]) صاحب أول دراسة أكاديمية بالعربية عن نظام CDS-ISIS أهم المبررات التي جعلت من المكتبات ومراكز المعلومات العربية تستخدم هذه المنظومة ، فيما يلي: 1- تعريف قواعد بيانات تحتوى على عناصر البيانات المطلوبة. 2- إدخال تسجيلات جديدة في قاعدة بيانات معطاة. 3- تعديل أو تصحيح أو حذف تسجيلات موجودة. 4- بناء وصيانة ملفات وصول سريعة لكل قاعدة بيانات بشكل تلقائي ، من أجل زيادة سرعة الاسترجاع. 5- استرجاع التسجيلات بواسطة محتوياتها من خلال لغة بحث متطورة. 6- إمكانية الربط بين مفاتيح الوصول (الكلمات الدالة) باستخدام الروابط المنطقية (و: And ، أو : Or ، وماعدا :Not). 7- إمكانية البحث باستخدام أسلوب البتر في بداية الكلمات فقط. 8- إمكانية البحث الحر Free Text Search. 9- إمكانية البحث باستخدام الروابط المكانية (البحث بالتقارب). 10- الاحتفاظ بتاريخ استيراتيجيات البحث مما يتيح الرجوع إليها ، إما للتعديل أو تكرار إجراء البحث. 11- فرز التسجيلات بأي تسلسل وفق أي حقل حسب الرغبة. 12- عرض التسجيلات أو أجزاء منها وفق الحاجة. 13- طباعة التسجيلات أو أى أجزاء منها وفق الحاجة. 14- طباعة التسجيلات أو أى جزء منها في أى نسق يريده المستفيد وفق أربعة مستويات متدرجة الترتيب سواء على الشاشة ، و على الورق ، أو ملفات نصية. 15- طباعة جزئية أو كلية للفهارس و/أو الببليوجرافيات و/ أو الكشافات من أي قاعدة بيانات معطاة. 16- تطوير تطبيقات متخصصة باستخدام خدمات البرمجة المتقدمة المتوافرة مع النظام. 17- اعتمد في توصيف التسجيلة المقروءة آليًا على شكل الاتصال المشتركCommon Communiacation Format- CCF الذي أصدرته اليونسكو مما ييسر عملية تبادل البيانات.18- نقل وتبادل التسجيلات من قواعد بيانات CDS-ISIS إلى قواعد بيانات أي نظام آخر يراعي شروط المواصفة الدولية ISO-2709. ([1]) أسامة لطفي محمد. التطبيق المتكامل لنظام CDS-ISIS في المكتبات... . مصدر سابق ، ص 5.

إمكانات منظومة CDS-ISIS ومبررات استخدامها (1)

نقدم فيما يلي الإمكانات والمبررات التي من أجلها تم اختيار منظومة CDS-ISIS لإنشاء مرصد البيانات التجريبي ليكون نموذجا تحتذي به مراكز المعلومات العربية. ويلخص الشربجي([1]) أهم المبررات التي جعلت المكتبات ومراكز المعلومات العربية تستخدم هذه المنظومة ، فيما يلي: 1- القدرة على معالجة البيانات بعدة لغات ؛ حيث يقوم النظام بمعالجة البيانات بخمس لغات منها العربية والإنجليزية. 2- توفير وثائق النظام بالعربية والإنجليزية ، فهو لا يحتاج إلى برمجة من قبل المستخدم ، لأنه يعتمد على مبدأ التخاطب مع المستخدم عبر القوائم التي تتيح له تنفيذ مختلف العمليات دون اللجوء إلى البرمجة أو التطوير. 3- دعم النظام عالميًا وعربيًا من قبل مؤسستين مهمتين ؛ هما : اليونسكو على المستوى الدولي ، ومركز التوثيق والمعلومات بالجامعة العربية على المستوى العربي. 4- إمكانية استخدام النظام مع الشبكات المحلية LANs ، حيث إنه في مقدور عدة مستخدمين داخل المؤسسة الواحدة استخدامه ، لعدة أغراض وبشكل متزامن ، مع توفير آلية إغلاق مناسبة عند الحاجة لضمان أمن البيانات وسلامتها.5- يعمل النظام على الحاسبات المصغرة Microcomputers المتوافقة مع IBM ، والتي تمتاز بسرعتها وسهولة التعامل معها إذا ما قورنت بالحواسيب الكبيرة ، هذا فضلا عن قلة تكلفتها مما يجعل النظام غير مكلف اقتصاديا ومناسبا للأوضاع الاقتصادية للمكتبات العربية. ([1]) نجيب الشربجي. حزمة برمجيات أيسيس المعربة للحواسيب الصغيرة والمصغرة (MINI-MICRO CDS-ISIS) .- عمان: جمعية المكتبات الأردنية ، 1991. ص11.

Monday, November 27, 2006

وظائف منظومة CDS-ISIS

يقدم النظام العديد من الوظائف والخدمات الأساسية ، التي يمكن إجمالها فيما يلي : 1- بناء قواعد بيانات تحتوي على عناصر البيانات المطلوبة. 2- إدخال البيانات. 3- التعديل والتنقيح والحذف والإضافة. 4- تحديث الملفات آليًا. 5- البحث والاسترجاع ؛ عبر لغة بحث متقدمة. 6- عرض جزء / أو كل من البيانات المخزنة . 7- الفرز والطباعة لكل الملف ، أو جزء منه ، أو حقول بعينها. 8- معالجة البيانات متعددة اللغات على كافة المستويات (الحقل ، والتسجيلة ، والحقل الفرعي).تطوير تطبيقات خاصة بالمستخدم باستخدام لغة برمجة متقدمة.([1])([2]) ([1]) جامعة الدول العربية . مركز التوثيق والمعلومات . الدورة التدريبية حول الوظائف الأساسية لنظام CDS-ISIS المعرب الطبعة 3.03 . القاهرة : المركز ، 1996. ص4 بتصرف. ([2]) محمد سالم غنيم. منظومة برمجيات CDS/ISIS : نموذج تطبيقي لقاعدة بيانات غير ببليوجرافية ص 492.- في: أعمال المؤتمر القومي الرابع لأخصائيي المكتبات والمعلومات (المنوفية: 28-30 يونيو 2000) .- شبين الكوم: جامعة المنوفية ، كلية الآداب بالاشتراك مع الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات، 2000.

مستخدمو منظومة CDS-ISIS

تم توزيع هذا النظام على المستوى الدولي على ما يزيد عن 20.000 جهة بدون مقابل ، وذلك من خلال ما يزيد عن 138 موزع في مختلف دول العالم ، منها 72 مؤسسة حكومية. وقد قامت إحدى الجهات الحكومية الهندية المعروفة باسم: هيئة النظام الوطني للعلوم والتكنولوجياNational Information System for Science and Technology – NISSAT بتصميم حزمة برمجيات متكاملة معتمدة على نظام CDS-ISIS تقوم بمختلف الوظائف والأنشطة التي تتم بالمكتبات : تزويد ، وفهرسة ، وإعارة ، وجرد ... إلخ ، وأطلق على النظام الجديد اسم SANJAY ووزع على عدد كبير من المكتبات الهندية لاختبار مدى نجاحه.([1])كما قام مركز التوثيق العلمي الهندي Indian National Scientific Documentation Center- INSDOC عام 1991 بإنشاء فهرس موحد يخدم ثلاثين مركزًا بحثيا في الهند اعتمادا على نظام Micro CDS-ISIS في طبعته الثانية من خلال اتصال مكتبات هذه المراكز ببعضها البعض عن طريق شبكة محلية تسمى SIRNET.([2]) ([1]) Bhrgava, J. K. SANJAY: an Indian Library Automation Package based on CDS-ISIS.- Program: Automaton Library and Information Systems.- Vol.27, No. 1 (Jan. 1993).- p.59. ([2]) Ravi, A. Sreenivasa. Production of a Union Catalogue Using CDS-ISIS and Vetura: Some Experience in India.- Program: Automaton Library and Information Systems.- Vol.26, No. 2 (Apr. 1992).- p.187.

نظام Mini-ISIS

نظام Mini-ISIS أما عن إصدارة النظام التي تعمل على الحاسبات المتوسطة Mini-ISIS فترجع بدايتها إلى عام 1973 ، عندما قام المركز الدولي لبحوث التنمية بكنداIntenational Development Research Center- IDRC باقتناء منظومة ISIS واستخدامها في بناء قواعد البيانات بالمركز ، وفي محاولة للحد من التكلفة العالية التي تتطلبها عملية تشغيل النظام ، قام المركز بتطوير النظام حتى يعمل على الحاسبات المتوسطة Mini-Computer من طراز HP-3000 وعندما أثبت النظام في شكله الجديد نجاحًا كبيرًا قرر مكتب العمل الدولي ILO استخدامه عام 1978 بدلاً من نظام ISIS لما تميز به من قدرة على التعامل مع البيانات الهجائية والرقمية بالعديد من اللغات، وكذلك توافقه مع مواصفة ISO-2709 لتبادل البيانات الببليوجرافية ، مما أدى إلى سهولة التعاون بين مرافق المعلومات المختلفة. وقد قام مركز التوثيق والمعلومات بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع المركز الدولي لبحوث التنمية IDRC بتعريب هذا النظام عام 1982 ، فصار يتمتع بإمكانية استخدامه لأداء عدد كبير من الوظائف المكتبية المهمة مثل: التزويد وحساب الميزانية ، والفهرسة ، والإعارة ، وضبط المسلسلات ، والبث الانتقائي للمعلومات ، وإصدار التقارير الإدارية.

نظام WinISIS

في نوفمبر 1997 قامت منظمة اليونسكو بالتعاون مع مؤسسة PIREME بإصدار الطبعة الأولى من النظام ليعمل على بيئة النوافذ WINISIS: CDS-ISIS for Windows، من خلال مجموعة خبراء متخصصين في لغات برمجة محددة مثل : فيجوال بيسك ، وفيجوال سي ، ودلفي Visual BASIC, Visual C and Dephi ويأتي إصدار هذه الطبعة ضمن خطة تطوير تهدف إلى المحافظة على الدور الريادي الذي لعبه وما زال يلعبه هذا النظام على مستوى العالم ، وقد كتبت هذه الطبعة الأخيرة لويندوز بلغة السي C++ من أجل التوحيد بين اللغات التي كتبت بها الطبعات السابقة ، مما يساعد بشكل كبير على خفض التكاليف ، فضلاً عما تتمتع به هذه الطبعة من إمكانات بحث كبيرة ، وسهولة التعامل معها. وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد برنامج عميل خادم Client-Server متاح على شبكة الإنترنت ، يتيح البحث في أي قاعدة بيانات مبنية على نظام CDS-ISIS من خلال واجهة تعامل JAVA-ISIS التي تعمل مع أي تجهيزات مادية وبرمجية.

نظام cds/isis

توفرت منظمة اليونسكو على إعداد CDS-ISIS ، ليستخدم على الحاسب الآلي الكبير طراز ICL1903A. وقد تضمنت قواعد البيانات التي أنشئت بنظام CDS-ISIS بيانات ببليوجرافية عن وثائق المؤتمر العام لليونسكو ، ووثائق المكتب التنفيذي ، ووثائق السكرتارية ، ووثائق المكاتب الإقليمية .. وغيرها من مقتنيات مكتبة اليونسكو. وفي عام 1975 قررت منظمة اليونسكو تغيير الجهاز ICL1903A بجهاز IBM ، ونتيجة لعدم توافق الجهازين فقد واجه نظام CDS مشكلة في تحويل البرامج من لغة التجميع الخاصة بجهاز ICL1903A إلى لغة التجميع الخاصة بجهاز IBM ، وعند هذه المرحلة قرر اليونسكو أن يتبنى إصدارة سابقة من نظام ISIS ، وبعد مراحل تطوير شاملة ظهر كيان جديد هو CDS-ISIS الذي يمزج بين نظام CDS ونظام ISIS ، وقد صُمِمَ ليتوافق مع مواصفة المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO-2709 الخاصة بتبادل التسجيلات الببليوجرافية على أشرطة ممغنطة سواء في عملية التصدير أم الاستيراد ، وقد استثمرت وحدات عديدة في سكرتارية اليونسكو هذا النظام لإنشاء عدة قواعد بيانات أخرى. ولقد أصدرت اليونسكو الطبعة الأولى من نظام Micro CDS-ISIS في ديسمبر عام 1985 لتكون متوافقة مع نظام CDS-ISIS ، وقد تكونت من نسختين : الأولى تعمل على الحاسبات المتوسطة Mini-Computer وعلى أجهزة VAX/VMS ، والأخرى تعمل على الحاسبات الشخصية المصغرة Micro-Computer المتوافقة مع أجهزة IBM/XT وهي التي تسمى Micro CDS-ISIS ، وقد صدرت هذه الطبعة لتلبية احتياجات العديد من المؤسسات في مختلف دول العالم وبخاصة الدول النامية ، حتى تستطيع تنظيم أنشطة معالجة المعلومات الخاصة بها على أجهزتها ، باستخدام تكنولوجيا حديثة معتمدة على الحاسبات المصغرة وغير مرتفعة التكلفة إلى حد ما. وقد استخدمت لغة الباسكال Pascal في إعداد هذه الطبعة ، التي وصلت طاقتها الاستيعابية حتى 32.000 تسجيلة. وفي مارس 1989 صدرت الطبعة الثانية 2.0 من النظام متضمنة بعض التعديلات، لعل أهمها: (1) دمج البرامج الفرعية الستة للمنظومة في برنامج واحد رئيسي ، ويتم التعامل مع المنظومة من خلال قائمة خيارات موحدة. (2) إضافة إمكانية تنفيذ برامج تطبيقية من خلال لغة الباسكال Pascal. ([1]) (3) رفع الحد الأقصى لعدد التسجيلات من 32.000 إلى 16 مليون تسجيلة بقاعدة البيانات الواحدة. ([2]) وفي يونيو 1993 صدرت الطبعة الثالثة 3.0 متضمنة عدة تطويرات أخرى ، أهمها: (1) إمكانية استخدام النظام من خلال شبكات الحاسبات المحلية LANs. (2) تطوير مجموعة الوظائف الخاصة بلغة خاصة للبرمجة (الباسكال للأيسيس ISIS-Pascal). (3) إمكانية عمل النظام وفق بيئة تشغيل Unix. وصدرت بعدها عدة إصدرات تشتمل على تعديلات طفيفة تحمل الأرقام 3.5 ، و 3.7 ، و 3.8 والأخيرة هي آخر إصدارات منظومة CDS-ISIS لبيئة تشغيل الأقراص DOS.وقد قام مركز التوثيق والمعلومات بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية تحت إشراف منظمة اليونسكو بتعريب المنظومة ودليل استعمالها ، وهو يوزع مجانا للهيئات التابعة للأمم المتحدة ، وكذا الهيئات بالدول الأعضاء في منظمة اليونسكو ، ويتضمن بروتوكول اقتناء النظام التدريب والاستشارات الفنية سواء عن طريق إرسال خبراء اليونسكو ، أو الرد على الاستشارات عبر وسائل الاتصال المختلفة.([3]) ([1]) Bigio, Giampaolo Del. Mini-Micro CDS-ISIS reference Manual (ver. 2.3). Paris: UNESCO,1989.-p. 11. ([2]) Jasco, Peter. Mico-CDS-ISIS: A Bibliographic Information Management Software from UNESCO.- Microcomputers for Information Management.- Vol. 3, No.3 (Sep. 1986).- p.p.174-175. ([3]) جامعة الدول العربية. الأمانة العامة. مركز التوثيق والمعلومات. دليل استعمال نظام CDS-ISIS المعرب: الطبعة 3.03 .- القاهرة : المركز ، 1995. ص2 وما بعدها.

لمحة تاريخية

بدأ تطوير نظام "مجموعة نظم المعلومات المتكاملة: Integrated Set of Information Systems - ISIS " من جانب المكتب الدولي للعمل([1]) التابع لمنظمة العمل الدولية International Labor Organizatin- ILO التابعة للأمم المتحدة عام 1964 ليعمل كنظام للتوثيق يسمح بتحليل الوثائق وتقديم مجموعة من الكشافات والقوائم ، وكان يعمل في البداية اعتمادًا على البطاقات المثقبة ، ثم طور ليعمل على الأشرطة الممغنظة في أوائل السبعينيات، وقد روعي فيه أن يأتي متوافقًا مع تركيبة الفهرسة المقروءة آليًا (فما-2 : MARC II) المتاحة آنذاك ، لتسهيل عملية تبادل البيانات.([2]) وجدير بالذكر أن هذه العائلة كانت تسمى سابقًا: "نظم المعلومات العلمية المتكاملة Integrated Scientific Information Systems "، ثم تغير الاسم إلى:"المجموعة المتكاملة لنظم المعلومات Computerized Documentation Service/ Integrated Set of Information Systems " وكان يعمل على الحاسبات الكبيرة MAIN FRAME من طراز IBM-360/ Model 30. ([1]) محمد محمد أمان ، وياسر يوسف عبدالمعطي. النظم الآلية والتقنيات المتطورة للمكتبات ومراكز المعلومات.- الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية ، 1998 .- (مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية . السلسلة الثانية ؛ 32) .- ص 144. ([2]) ILO. ISIS Integrated Scientific Information System: a general description of an approach to computerized bibliographical control.- Geneva: International Labor Office, 1971.- p.p. 1-3.

عائلة برمجيات ISIS

أو المجموعة المتكاملة لنظم المعلومات Integrated Set of Information Systems هي منظومة برمجيات طورتها اليونسكو وعربتها جامعة الدول العربية. وتندرج هذه المنظومة تحت مظلة ما يسمى "نظم باسترجاع المعلومات Information Retrieval System-IRS" ، وهي إحدى التطورات لنظم إدارة قواعد البيانات DBMs التي تستخدم أساسًا لبناء وتطوير مراصد البيانات Data Bases سواء أكانت ببليوجرافية أو غير ببليوجرفية.([1]) وقد تم تصميم هذا النظام أساسًا لتخزين واسترجاع البيانات غير الرقمية ، وهو لا يحتاج إلى برمجة خاصة لإنشاء قواعد البيانات ، كما أنه في الوقت نفسه يسمح ببناء عدد غير محدود منها. وقد صمم هذا النظام خصيصا للاستخدام في مجال المكتبات والتوثيق والمعلومات ، وإن كان ذلك لا يمنع من تعميمه للاستخدام في إدارة البيانات غير الببليوجرافية كأدلة الأفراد والمؤسسات ، وقوائم المراسلات ، والنصوص الكاملة ، والأرشيف الصحفي وغير ذلك.([2]) ويمثل المختصر CDS الحروف الأولى من اسم القسم المختص بتطوير النظام في اليونسكو ، وهو خدمة التوثيق المحسبComputerized Documentation Services. أما المختصر ISIS فيمثل الحروف الأولى من اسم العائلة التي ينتمى إليها النظام ، وهي المجموعة المتكاملة لنظم المعلومات Integrated Set of Information Systems والتي يـرجع الفضل في تطويرها إلى منظمة العمل الـدولية (ILO) في أوائل الستينيات.([3]) ([1]) دي لورو، آني . دليل إنشاء وإدارة قواعد البيانات الببليوجرفية ؛ تعريب محمد سالم ؛ مراجعة وتقديم مصطفى حسام الدين ، ويسرية عبدالحليم زايد .- ط1 .- القاهرة : الدار المصرية اللبنانية ، 1996، ص37 وما بعدها. ([2]) يونس أحمد إسماعيل الخاروف. تقييم استخدام نظام CDS-ISIS في المكتبات ومراكز المعلومات في الأردن من وجهة نظر مشغلي النظام .- عمان : مؤسسة عبدالحميد شومان ، 1996. ص24. ([3]) محمد سالم غنيم. منظومة برمجيات CDS/ISIS : نموذج تطبيقي لقاعدة بيانات غير ببليوجرافية ص 492 .- في : أعمال المؤتمر القومي الرابع لأخصائيي المكتبات والمعلومات (المنوفية : 28-30 يونيو 2000) .- شبين الكوم : جامعة المنوفية ، كلية الآداب بالاشتراك مع الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات، 2000.