Sunday, April 01, 2007

تصميم مرصد عربي معتمد على اللغة الطبيعية يستخدم منظومة WINISIS

تصميم مرصد عربي معتمد على اللغة الطبيعية يستخدم منظومة
WINISIS
في سياق دراسة كاتب هذه السطور التي قدمها للحصول على درجة الدكتوراه في المكتبات وعلم المعلومات في تخصص النظم الآلية في المكتبات ، والتي قدمها لجامعة القاهرة عام 2003 بعنوان :
النظم المحسبة للاسترجاع الموضوعي باللغة الطبيعية : دراسة تطبيقية على اللغة العربية
يقدم الباحث في الفصل الرابع من الدراسة تصميمًا لمرصد عربي معتمد على اللغة الطبيعية يستخدم منظومة WINISIS وهو نموذج تطبيقي تجريبي؛ وفيه يبرز محاولة الباحث نحو تصميم مرصد بيانات عربي لاسترجاع البيانات الوراقية، يعتمد أساسًا على اللغة الطبيعية كمفاتيح للاسترجاع يتم من خلالها استرجاع التسجيلات الوراقية بالمرصد ، وقد بدأ هذا الفصل بمحاولة تعريف مراصد البيانات وبيان الفرق بينها وبين بنوك المعلومات ، ثم تناول منظومة برمجيات WINISIS التي تم الاعتماد عليها فى بناء مرصد البيانات التجريبي الذي أعد لأغراض هذه الدراسة ، ممهدين لذلك بلمحة تاريخية عن النظام ، ثم إصداراته المختلفة ، ومستخدميه فى الدول النامية والمتقدمة وفى مقدمتهم مصر ، ثم ينتقل الفصل إلى استعراض وظائف هذه المنظومة ومميزاتها ومبررات استخدامها ، ثم يقدم الفصل تعريفاً مختصراً لشكل (فما –21 : MARC-21) الذي وقع الاختيار عليه كمعيار تم الاعتماد عليه لإعداد بنية التسجيلة الوراقية ، والذي يعد أحدث أشكال تبادل التسجيلات الوراقية على مستوى العالم ، كما أنه يعد فى الوقت نفسه أشهرها وأشملها وأكثرها انتشارًا. ثم يختتم الفصل بوصف عام لمرصد البيانات التجريبي ، موضحًا فيه ملفات تعريف مرصد البيانات ، والتي تشتمل على: جدول تعريف الحقول ، واستمارة إدخال البيانات، وجدول اختيار الحقول ، وأشكال العرض المختلفة ، مع دعم ذلك بالأمثلة والنماذج.
- البيانات الببليوجرافية :
محمد سالم غنيم. النظم المحسبة للاسترجاع الموضوعي باللغة الطبيعية: دراسة تطبيقية على اللغة العربية؛ إشراف محمد فتحي عبدالهادي.- أطروحة (دكتوراه)- جامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات (شعبة المعلومات)، 2003.- 228، 81 ورقة.
- لمزيد من التفصيل والعرض الكامل للدراسة يمكنكم مراجعة :

نموذج لقاعدة بيانات ببليوجرافية للمخطوطات العربية باستخدام منظومة WINISIS في أطروحة للماجستير

نموذج لقاعدة بيانات ببليوجرافية للمخطوطات العربية باستخدام منظومة WINISIS
قدم الباحث وليد غالي نصر نموذجا لقاعدة بيانات ببليوجرافية للمخطوطات العربية باستخدام منظومة
WINISIS
ضمن أطروحته للماجستير التي كانت بعنوان:
قواعد البيانات الببليوجرافية للمخطوطات العربية في مصر : دراسة تقييمية لبنيتها وأساليب إتاحتها
والتي قدمها لنيل درجة الماجستير في الآداب تخصص المكتبات والمعلومات إلى قسم المكتبات والوثائق والمعلومات بجامعة القاهرة ، والتي يعرض فيها في فصله الخامس التصميم المنطقي والمادي لإنشاء قاعدة بيانات ببليوجرافية للمخطوطات العربية وربط البيانات الببليوجرافية بصور للمخطوطات أعدت بطريقة المسح الضوئي. واستخدم نظام قواعد البيانات WINISIS في تصميم هذه القاعدة. أما في الفصل السادس "مستقبل ضبط المخطوطات العربية وإتاحتها باستخدام تكنولوجيا المعلومات" فتناول بعض التطورات الأخرى في مجال تكنولوجيا المعلومات وإمكانية تطبيق هذه التكنولوجيات على المخطوطات العربية بالتحديد، بداية من التطورات في قواعد الضبط الببليوجرافي، والأشكال الاتصالية المعيارية المستخدمة لتبادل البيانات الببليوجرافية، وإتاحة التراث العربي من خلال شبكات المعلومات، ثم ينتهي باستشراف مستقبل المخطوطات العربية وتكنولوجيا المعلومات عن طريق مشروع إنشاء نظام وطني محسب للمخطوطات العربية وإتاحته من خلال موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت.
البيانات الببليوجرافية :
وليد غالي نصر. قواعد البيانات الببليوجرافية للمخطوطات العربية في مصر : دراسة تقييمية لبنيتها وأساليب إتاحتها .- إشراف مصطفى حسام الدين .- القاهرة : و.غ ، 2005 (أطروحة ماجستير ، قسم المكتبات والوثائق والمعلومات ، جامعة القاهرة)
لمزيد من التفصيل والعرض الكامل للدراسة يمكنكم مراجعة :

تعليق ورد من الأستاذ محمود قطر على مشاركتي السابقة حول المدونة

تعليق ورد من الأستاذ محمود قطر على مشاركتي السابقة حول المدونة
منتدى اليسير للمكتبات والمعلومات بتاريخ 25/3/2007
يقول الزميل العزيز والفاضل الأستاذ محمود قطر مدير عام الإدارة العامة لمكتبات جامعة حلوان والمشرف بمنتدى اليسير كلامًا تعجز الكلمات أن ترد عليه ، وإطراء لي أكبر بكثير مما أنا عليه ، أشكر له ثقته الغالية في شخصى ، وتقديره الفائق لمقدار علمي المتواضع ، ولا أجد شيئا أرد به عليه إلا الدعاء له بالبركة في الصحة والرزق والوقت فجزاه الله عني خير الجزاء.
وها أنا ذا انقل إلى متابعي هذه المدونة رده على مشاركتي بمنتدى اليسير، والذي أزف فيه إليهم في المنتدى خبر إنشاء والتعريف بأهداف واهتمامات المدونة ، ونص تعليقه ورده كالتالي:
أخي الفاضل والزميل المحترم الدكتور / م. سالم
زففتم خبر إنشاء المدونة، وأنا أزف -لأسرة منتديات اليسير- الخبر الأهم، ألا وهو خبر انضمامكم لهذه الأسرة ، وأنتم في غنى عن التعريف والتقديم، ولكن سألخص التعريف والتقديم في المعادلة التالية:
د. محمد سالم = موسوعة علمية متحركة
ناهيك عن الخلق والذي يذكرنا بزمن الفرسان ..!!
ولكي تعم الفائدة ، فقد نسخت مشاركتكم وأضفتها لمشاركة معنونة مدونات في المكتبات والمعلومات ، حتى يزدان عقدها بمدونتكم .. وكلي أمل في مساعدتكم لمنتسبي المكتبات والمعلومات بما يفيض من علمكم .
وفقكم الله ..
ومرحباً بكم ..
تحياتي ومحبتي للجميع
الرابط :
المشاركة رقم 9

مشاركة بمنتدى اليسير حول هذه المدونة

مشاركة بمنتدى اليسير للمكتبات والمعلومات بتاريخ 25/3/2007

الزملاء الأعزاء أعضاء منتدى اليسير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسعدني أن أزف إليكم خبر إنشاء مدونة حول منظومة winisis وعنوانها http://winisisarabic.blogspot.com/التي تهدف إلى تحقيق مجموعة أهداف كما يقول الدكتور محمد سالم غنيم أستاذ المكتبات وعلم المعلومات المساعد بجامعتي القاهرة وجامعة الملك سعود بالرياض والمشرف والمالك للمدونة،

وتتلخص هذه الهداف في:

1- نشر الأخبار وحل المشكلات بين كافة المتعاملين العرب مع منظومة استرجاع المعلومات : المجموعة المتكاملة لنظم المعلوماتCDS/ISIS

.2- تهتم المدونة بجميع إصدارات المنظومة سواء ما صدر منها في بيئة الدوس DOS أو بيئة النوافذ Windows والمعروفتين باسم CDS/ISIS و WinISIS أو أي إصدارات أخرى.

3- تهدف هذه المدونة إلى خدمة المستخدم العربي بشكل رئيسي.

4- تعد اللغة العربية هي اللغة الرئيسية للمشاركات والتعليقات بالمدونة.

كما أكد أيضا على أن هذه المدونة تهتم بـ:

1- منظومة استرجاع المعلومات : المجموعة المتكاملة لنظم المعلوماتCDS/ISIS

2- تهتم المدونة بجميع إصدارات المنظومة سواء ما صدر منها في بيئة الدوس DOS أو بيئة النوافذ Windows والمعروفتين باسم CDS/ISIS و WinISIS أو أي إصدارات أخرى.

3- تهدف هذه المدونة إلى خدمة المستخدم العربي بشكل رئيسي .

4- تعد اللغة العربية هي اللغة الرئيسية للحوار بين أعضاء المدونة.كما يرحب بالمشاركات والاسهامات والتعليقات التي بلا شك سثري تلك المدونة

.................................................. .....................

ولمزيد من التفصيل يمكنكم مراجعة المدونة على عنوانها http://winisisarabic.blogspot.com

الرابط :
المشاركة رقم 8

تجربة تصميم نظام مكتبة متكامل مصغر وفق نظام WINISIS

تجربة تصميم نظام مكتبة متكامل مصغر وفق نظام WINISIS
إعداد
ا. د. محمد حسن كاظم الخفاجي
و د. اروى عيسى الياسري
عرض لتجربة تصميم نظام متكامل لحوسبة المكتبات صغيرة الحجم باستخدام الحزمة البرمجية winisis .تم تحليل نظام المكتبة وتحديد المهمات المطلوبة من النظام الجديد ومن ثم تطبيقها باستخدام النظام. نتج عن الدراسة معرفة نقاط قوة الحزمة ونقاط ضعفها في تلبية متطلبات المكتبة التي تروم حوسبة اجراءاتها وخدماتها.
البيانات الببليوجرافية :
محمد حسن كاظم الخفاجي، اروى عيسى الياسري. تجربة تصميم نظام مكتبة متكامل مصغر وفق نظام WINISIS .- cybrarians journal .- ع 12 (مارس 2007) .- تاريخ الاتاحة <اكتب هنا تاريخ اطلاعك على الصفحة>.- متاح في: http://www.cybrarians.info/journal/no12/winisis.htm