Monday, January 15, 2007

حــزمة البـرمجيات CDS/ISIS

تحت عنوان حــزمة البـرمجيات CDS/ISIS يقدم الأستاذ عبدالعزيز الخبتي مشاركة بمنتديات اليسير للمكتبات وتقنية المعلومات يقول فيها :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... وبعد قد تكون هذه المشاركة متأخرة بعض الشيء لكني ترددت كثيراً في طرحها لأني أعلم أن مثل هذه الحزمة لا تطبق في مكتباتنا المدرسية أو غيرها إلا ما ندر ، لكن الكثير من المكتبات في الأردن وفلسطين وبعض دول المغرب العربي توظف هذه الحزمة في أتمتة مكتباتها ، وأن متصفحي هذا المنتدى لا يقتصرون على بلد معين بل أصبح ذا انتشار واسع، من هذا المنطلق تشجعت في طرح هذه المشاركة آملاً أن لا تكون قديمة في الطرح والموضوعية
توطئة
ظهر حتى وقتنا الحاضر الكثير من أنظمة وقواعد إدارة البيانات تراوحت في حجمها وكفاءتها وقدرتها على تلبية الاحتياجات في المكتبات ومراكز المعلومات وذلك بشكل جعل الاختيار بينها عملية صعبة وتحتاج إلى الخبرة والتجربة في هذا المجال.
ولعل من المفيد النظر في بعض المعايير التي يجب الأخذ بها عند الرغبة في اختيار حزمة برمجيات لاستخدامها في إدارة قواعد البيانات الببليوجرافية ، ويجب ملاحظة أن العديد من أنظمة قواعد إدارة البيانات لا تصلح للتطبيقات الببليوجرافية لان استرجاع البيانات هنا يتم عن طريق مجموعة من الحقول تشكل أهمية كبرى منها على سبيل المثال الموضوع أو المؤلف أو الناشر أو العنوان أو سنة النشر أو بجميع تلك الحقول، ويلاحظ أيضا أن بنية التسجيلة الببليوجرافية تحتاج إلى المرونة وأساسها النصوص (TEXT) وليس الأرقام (NUMERICS)
ثم قدم نبذة مختصرة عن المنظومة والجهات القائمة عليها ، والمستقاة من دليل المنظومة المعرب.
ثم انتقل إلى تسمية النظام الذي جاء نسبة إلى خدمات التوثيق المحوسبة في اليونسكو : Services Computerized Documentationويجب أن نتعرف على أن هناك اختلاف بين الأنظمة التالية:-( الجد ISIS والأب MINISIS والحفيد CDS/ISIS ) وهذا الاختلاف في التشغيل وفي حجم التخزين وذاكرة الحاسوب اللازم للتشغيل واللغات المستخدمة وطريقة التخاطب .وقد صمم نظام CDS/ISIS خصيصا للاستخدام في مجال المكتبات والتوثيق والمعلومات وتجدر الإشارة إلى انه يمكن استخدام هذا النظام في إدارة البيانات من أشكال غير ببليوجرافية كأدلة الأفراد والمؤسسات وقوائم المراسلات والنصوص الكاملة والارشيف الصحفي وغير ذلك.وتسمح حزمة البرمجيات في CD/ISIS بإنشاء وإدارة قواعد البيانات دون الحاجة إلى معرفة لغات البرمجة التي كتب بها النظام (PASCAL) علما ان معرفة اللغة تعطي الفرصة للمستخدم بإدخال تعديلات محلية خاصة بها ومن شأنها ان تغني النظام وتزيد كفاءته ويتم التخاطب مع النظام عن طريق القوائم الخاصة بها وباللغة التي يرغبها المستفيد لان النظام متاحا بعدة لغات مثل اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والأسبانية والإيطالية بالإضافة إلى إمكانية استخدام أكثر من لغة على جهاز واحد وفي لحظة واحدة .والطريقة التي يعمل بها نظام CDS/ISIS توفر الكثير من الوقت والجهد فالمكتبي الموثق أو المبرمج ليس مضطرا عند استخدام النظام أن يكتب برامج ويختبرها ويعد لها كلما دعت الحاجة أو عندما يستجد تطبيق جديد داخل تلك المؤسسة التي يعمل بها هذا النظام ، حيث يجري تصميم قواعد بيانات يمكن فيما بعد تعديلها أو تحسينها أو نقلها أو دمجها دون الحاجة إلى جهد كبير لذلك العمل.
ويسمح نظام CD/ISIS بتنفيذ العمليات التالية :
1 - تصميم قاعدة بيانات تحتوي على الحقول المختارة مع توفير تسهيلات في التصميم والإنشاء دون الحاجة إلى تطوير برامج عند توفر تطبيق جديد ، وهذا يعني لنا كمكتبيين انه سيتم اختيار أسماء الحقول وأشكالها والطول المناسب لوصف البيانات الببليوجرافية المدخلة حيث يتم تصميم قاعدة خاصة بفهرس مكتبة بالطرق التالية : -أ - الحقول : وهي عناصر وصف المادة كالمؤلف والعنوان والناشر والمواضيع وتاريخ النشر والطبعة ..... الخ .ب - أطوال الحقول : حيث يتم وضع أطوال قصوا لهذه الحقول حسب الحاجة ويتم تحديد طول لكل حقل حسب البيانات المدخلة .ج - تعريف الحقول : حيث يتم تعريف كل حقل حسب المميزات الخاصة به ، وذلك لكون كل حقل يحتوي أما على أرقام أو حروف أو معها معا ، أو له حقول فرعية أو انه متكرر.. الخ .ويوفر النظام أيضا إمكانية تحديد الطريقة التي يرغب بها المكتبي إدخال البيانات من خلال شاشات العمل الخاصة ، بالإضافة إلى تحديد إشكال إخراج البيانات وطباعتها واسترجاعها.
2 - إدخال تسجيلات جديدة إلى القاعدة التي سبق تصميمها حيث يجري تصميم القاعدة مرة واحدة ويتم إدخال البيانات بشكل مستمر مع إمكانية تعديل بنية القاعدة وهيكلتها والبيانات المدخلة بها .
3 - تحديث وتعديل وإلغاء البيانات المدخلة سابقا ومن ثم تحديث كل الملفات المرتبطة بها آليا إذ من الممكن في أية لحظة تعديل تسجيلة كاسم المؤلف أو العنوان أو إلغاء تسجيلة كاملة وذلك لان المادة التي تخصها تلك التسجيلة قد أتلفت ويتم هذا دون أن يكون لها تأثير على بنية قاعدة البيانات أو البيانات نفسها .
4 - الإنشاء الآلي للملفات والحفاظ على سرعة الدخول في قاعدة البيانات المرتبطة بها تلك الملفات ، فعندما نطلب من النظام من خلال أمر واحد بأن يفتح قاعدة بيانات جديدة نرغب بتسميتها فانه وبشكل آلي يقوم بفتح عدد من الملفات التابعة لهذه القاعدة والتي يتم التعامل معها في كل مرة نتعامل فيها مع القاعدة نفسها .
5 - إمكانية معالجة بيانات مزدوجة اللغة ( عربي/ إنجليزي ) على كافة مستويات هيكل قاعدة البيانات ( الحقل ، التسجيلة ، القاعدة ) بالإضافة إلى إمكانية عمل قاعدة بيانات للوثائق والتسجيلات العربية منفردة والأجنبية منفردة يمكن أيضا إدخال أجزاء من الحقول او البيانات بلغة غير لغة القاعدة الأصلية ، ومثال ذلك انه لو كان لدينا العنوان في قاعدة البيانات العربية به عنوان مواز باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى فليس هناك إشكال في إدخاله أو استرجاعه باللغات الأخرى المدخل بها .
6 - استرجاع التسجيلات بواسطة محتواها وذلك عبر لغة بحث متقدمة وحديثه ، حيث يمكن إدخال البيانات بالشكل الطبيعي الذي وجدت به ويمكن استرجاعها بالشكل نفسه دون الاضطرار إلى الترميز أو الاختصار أو غير ذلك ، لان لغة البحث المستخدمة في هذا النظام مبنية على الجبر البولي (Boolean Logic ) وذلك حسب إتباع الرموز التالية : أو/و/ليس وذلك من خلال التعامل مع الملف المقلوب الذي يمكن خلقه بالطريقة المطلوبة ومن خلال البحث في النصوص من دون اللجوء إلى الملف المقلوب أيضا .
7 - طبع التسجيلات أو قسم منها في نسق يريده المستعمل وذلك بفرز البيانات وتركيبها باستعمال عدة مفاتيح فرز ، فيمكن مثلا طباعة أول مائتي تسجيلة أو آخر مائتي تسجيلة أو أي عدد من التسجيلات من النظام ، ويمكن أيضا طباعة تسجيلات بعد تخزينها في ملف نتيجة بحث باستخدام لغة البحث الخاصة بالنظام كأن نطلب من النظام قائمة بالمواد التي تعالج موضوع الحاسب الآلي و المكتبات أو توثيق المعلومات ثم نقوم بعد ذلك بطباعة تلك القائمة مرتبة حسب اسم المؤلف وضمن المؤلف حسب العنوان ، ويتيح النظام أيضا فرز التسجيلات على أربع مفاتيح وطول كل مفتاح 256 حرفا .
8 -إظهار التسجيلات على الشاشة أو جزء منها تبعا لحاجات المستعمل ، فيمكن استعراض عدد من التسجيلات على الشاشة أو استعراض نتيجة بحث لمعرفة اسم المؤلف أو العنوان أو رمز التصنيف أو غيرة .
9 - نقل البيانات من قواعد بيانات CD/ISIS إلى قواعد بيانات أي نظام آخر ملتزم بالمواصفات الدولية ISO 2907 أو المواصفة العربية 668 لتراسل البيانات . فأبسط ما يمكن أن يقال هنا إن أي مستخدم لهذا النظام في أية مكتبة في العالم يمكنه أن يستورد ويصدر معلومات لمستخدم آخر للنظام نفسه أو لـISIS أو لـMIMISIS أو لملتزم بالمواصفات الدولية والعربية المذكورة أعلاه .
10 - ضمان تبادل البيانات في أشكال قياسية مطابقة لأغلبية الملفات أو الأشكال التي تتعامل معها مختلف أنواع الحواسب المتوفرة في السوق ، وذلك من خلال استخدام رموزASCII وGIZMO والمواصفات الدولية الأخرى ، وهذا لا يتيح فقط تراسل البيانات عبر شبكات المعلومات ، ولكن أيضا يمكن اخذ ملفات من النظام ووضعها في حزم برمجيات معالجة النصوص مثل WordStar و Samna و MultiMate وغيرها .
ثم انتقل إلى عرض المواصفات الفنية للنظام والتي كانت وقتها مع نظام تشغيل الأقراص DOS.
ثم دلف إلى عرض المقيدات المختلفة للنظام والتي هي أيضا كانت وقتها مع نظام تشغيل الأقراص DOS.
ثم تناول مميزات نظام CDS/ISIS في المكتبات ومراكز المعلومات والتي قال فيها:
هناك العديد من الخصائص الفنية والإدارية المتوفرة في هذا النظام والتي تجعل منه خيارا اول للمكتبات ومراكز المعلومات والتي من أهمها التالي :
1 - ازدواجية اللغة : حيث يمكن معالجة البيانات بعدة لغات .
2 - توفر وثائق النظام باللغة العربية مما يساعد كثيرا على حسن فهم المستعمل العربي لتفاصيل وظائف النظام بسهولة ويسر .
3 - اعتماد النظام على مبدأ التخاطب مع المستعمل عبر القوائم يتيح له تنفيذ مختلف العمليات دون الحاجة للجوء إلى البرمجة والتطوير . بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى القائمة المطلوبة بسرعة وسهولة دون المرور ببعض القوائم الأخرى .
4 - تطوير النظام ودعمه من قبل مؤسستين كبيرتين هما اليونسكو ومركز التوثيق والمعلومات.
5 - توفر النظام بشكل مجاني من المؤسستين سابقتي الذكر .
6 - تطابق النظام وتوافقه مع عدد كبير من الأنظمة التي تستخدم في مجال المكتبات ومراكز المعلومات .
7 - قلة تكلفة الأجهزة التي يعمل عليها هذا النظام مما يعني إمكانية استخدامه من قبل الكثير من المكتبات ومراكز المعلومات
ثم انتقل ليعرض عناصــر نظـــام CDS/ISIS وهي أيضا عناصر النظام في بيئة الدوس.
وعلى أية حال فالمشاركة مليئة بالمعلومات حول المنظومة وأنصح المهتمين والمتابعين للمنظومة مراجعة تلك المشاركة على الرابط المتوافر بنهاية هذا التعليق.
لمزيد من التفصيل يمكنكم مراجعة :

نبذة مختصرة عن نظام CDS/ISIS

يقدم الأخ السايح أحد المشاركين بمنتدى اليسير نبذة مختصرة عن المنظومة يقول فيها :
يعد نظام CDS/ISIS من أوسع أنظمة البرمجيات الجاهزة انتشارا، ويرجع ذلك إلى استخدام النظام في عدد كبير من دول العالم وبمختلف اللغات ومنها العربية، فهو نظاماً لتخزين واسترجاع المعلومات، صمم خصيصاً لإدارة قواعد البيانات النصية، وينتمي هذا النظام إلى عائلة Integrated set of Information systems (ISIS) المطور من قبل منظمة العمل الدولية، ثم أعيد تطويره من المركز الدولي لبحوث التنمية في كندا ليعمل على الأجهزة الكبيرة، ليصدر عنه نظام minisis ، ثم أعيد تطويره من قبل اليونسكو ليصبح يعمل على الأجهزة الصغيرة من نوع IBM والأنواع المتطابقة معها ليصدر عن نظام خدمات التوثيق المحوسبة (CDS) computerized documentation services ، وتولى مركز التوثيق والمعلومات في جامعة الدول العربية تعريب النظام وتوزيعه، حيث صدرت الطبعة الأولى من هذا النظام سنة 1985 وكانت بثلاث لغات (الإنجليزية، والفرنسية، والأسبانية) .
ثم توالت صدور طبعات النظام بعدة لغات، وتحديث هذه الطبعات باستمرار، فكان أخرها الطبعة 3.071 والتي تعمل على بيئة النوافد windows.
يسمح النظام ببناء وإدارة قواعد بيانات نصية، أي إن هيكلها الرئيسي مكون من النصوص، وهذه القواعد المستخدمة في النظام عبارة عن ملف لبيانات مترابطة، تم تجميعها لتلبي احتياجات جماعة المستفيدين، وقد تكون عبارة عن ملف بسيط للعناوين، والمؤلفين، أو ملف كبير كفهرس المكتبة.يتم تخزين البيانات في حقول، يخصص لكل حقل رقم عددي يدل على محتوى الحقل يسمى ميزة الحقل الذي يتعرف النظام بواسطته على الحقل ، والمحتويات التي يشتملها، فالنظام لا يعرف حقل العنوان أو الناشر، وإنما يتعرف على مميز هذه الحقول وهي الأرقام التي أعطيت له مثال العنوان 200. ومجموعة الحقول التي تحتوي عناصر البيانات لوحدة من كتاب أو دورية تسمى تسجيلة، وكل تسجيلة تحمل رقماً خاص بها يميزها عن غيرها من التسجيلات، ويحدد تلقائياً من قبل النظام ويسمى رقم الملف الرئيسي master file number ويرمز له بالرمز (رمر) أو (mfn).
وظائف النظام
يمتاز هذا النظام بعدد من الوظائف منها:
1- إنشاء قواعد بيانات تحتوي على عناصر البيانات المطلوبة حسب رغبة المستفيد.
2- يمكن إدخال تسجيلات في قاعدة بيانات مبنية، وكذلك تحديث أو تعديل أو حذف بيانات من تسجيلة موجودة.
3- استرجاع البيانات بواسطة محتوياتها وذلك باستخدام لغة بحث متطورة (المنطق البولي).
4- عرض التسجيلات أو جزء منها، حسب الرغبة.- فرز السجلات في أي ترتيب سواء هجائي أو رقمي حسب الحاجة.
5- طباعة التسجيلات كاملة أو طباعة جزء منها.- سهولة تبادل البيانات مع المكتبات ومراكز المعلومات الأخرى.
6- تطوير تطبيقات متخصصة باستخدام خدمات البرمجة المتقدمة والمتوفرة في هذا النظام.
مميزات النظام :
يمتاز نظام cds/isis بعدد من الميزات يمكن إجمالها في النقاط التالية:
§ مرونة النظام، ومناسبته لمختلف الإجراءات والعمليات في المكتبات ومراكز المعلومات، فهو يعمل بطريقة سهلة توفر الكثير من جهد ووقت المكتبي، خاصة وأن تطبيقات النظام تغطي جميع الاحتياجات الخاصة بالمكتبة، حيث يمكن بناء قواعد البيانات حسب حاجة كل قسم من أقسام المكتبة.
§ إمكانية تعامل النظام مع أكثر من لغة سواء داخل القاعدة، أو داخل التسجيلة، أو داخل الحقل.
§ سهولة نقل البيانات من قواعد مبنية على هذا النظام إلى قواعد بيانات مبنية على نظام أخر شريطة أن يكون ذلك النظام ملتزم بالمواصفات الدولية ISO 2907 المواصفة العربية 668 لتراسل البيانات.
§ يقوم بدعم النظام وتطويره وتعديله، مؤسستان كبيرتان هما اليونسكو ومركز التوثيق والمعلومات في جامعة الدول العربية، وهذا يضمن للنظام الاستمرارية من جهة والكفاءة العالية وثقة المستخدمين من جهة ثانية.
§ الإنشاء الآلي للملفات، فعند الشروع ببناء قاعدة بيانات جديدة أو تعديل قاعدة بيانات قديمة، فإن النظام يقوم وفي كل مرة بفتح مجموعة من الملفات التابعة لتلك القاعدة والتي يتم التعامل معها في كل مرة تريد إنشاء قاعدة أو التعديل عليها.
§ سرعة انتشار النظام خاصة وأن الجهتين اللتين تقومان عليه توفرانه بشكل مجاني للمستفيدين، وقلة تكاليف الأجهزة التي يعمل عليها، وهذا يساعد المكتبات ويمكنها من حوسبة مقتنياتها، ولا يتطلب ذلك تكاليف كثيرة.
§ قدرة النظام على استيعاب عدد كبير من التسجيلات تصل إلى 16 مليون تسجيلة، وهذا يعني إمكانية استخدام النظام حتى في المكتبات الكبيرة التي تعد وثائقها بالملايين.
§ سهولة استخدام النظام، حيث يعتمد مبدأ تخاطب المستخدم مع النظام عبر القوائم، فالنظام يتيح للمستخدم الوصول إلى القوائم المطلوبة بكل سهولة ويسر.§ يمكن استخدام النظام لأكثر من مستفيد في نفس الوقت
لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراجعة :

نظام CDS / ISIS المعرب

تحت عنوان نظام CDS / ISIS المعرب
يقدم أحد المشاركين بمنتدى اليسير معلومات حول المنظومة ، وإن كان جل تلك الملعومات التي يقدمها كانت تختص بإصدارة المعلومات تحت نظام تشغيل اأقراص DOS ، إلا أن أغلبها ما زال موجودا ويمكن الاستفادة به مع إصدارة النظام للنوافذ windows.
وقا قام المشارك وهي الزميلة آلاء المهلل بتغطية بعض النقاط لعل أهمها :
1- مكان المنظومة على خريطة النظم الآلية بالمكتبات .
2- نبذة تاريخية
3- أهداف النظام
4- عناصر النظام
5- متطلبات التشغيل
6- العمليات التي يقوم بها النظام
7- مميزات النظام
8- عيوب النظام
ولمزيد من التفصيل يمكنكم مراجعة :