Monday, January 15, 2007

نبذة مختصرة عن نظام CDS/ISIS

يقدم الأخ السايح أحد المشاركين بمنتدى اليسير نبذة مختصرة عن المنظومة يقول فيها :
يعد نظام CDS/ISIS من أوسع أنظمة البرمجيات الجاهزة انتشارا، ويرجع ذلك إلى استخدام النظام في عدد كبير من دول العالم وبمختلف اللغات ومنها العربية، فهو نظاماً لتخزين واسترجاع المعلومات، صمم خصيصاً لإدارة قواعد البيانات النصية، وينتمي هذا النظام إلى عائلة Integrated set of Information systems (ISIS) المطور من قبل منظمة العمل الدولية، ثم أعيد تطويره من المركز الدولي لبحوث التنمية في كندا ليعمل على الأجهزة الكبيرة، ليصدر عنه نظام minisis ، ثم أعيد تطويره من قبل اليونسكو ليصبح يعمل على الأجهزة الصغيرة من نوع IBM والأنواع المتطابقة معها ليصدر عن نظام خدمات التوثيق المحوسبة (CDS) computerized documentation services ، وتولى مركز التوثيق والمعلومات في جامعة الدول العربية تعريب النظام وتوزيعه، حيث صدرت الطبعة الأولى من هذا النظام سنة 1985 وكانت بثلاث لغات (الإنجليزية، والفرنسية، والأسبانية) .
ثم توالت صدور طبعات النظام بعدة لغات، وتحديث هذه الطبعات باستمرار، فكان أخرها الطبعة 3.071 والتي تعمل على بيئة النوافد windows.
يسمح النظام ببناء وإدارة قواعد بيانات نصية، أي إن هيكلها الرئيسي مكون من النصوص، وهذه القواعد المستخدمة في النظام عبارة عن ملف لبيانات مترابطة، تم تجميعها لتلبي احتياجات جماعة المستفيدين، وقد تكون عبارة عن ملف بسيط للعناوين، والمؤلفين، أو ملف كبير كفهرس المكتبة.يتم تخزين البيانات في حقول، يخصص لكل حقل رقم عددي يدل على محتوى الحقل يسمى ميزة الحقل الذي يتعرف النظام بواسطته على الحقل ، والمحتويات التي يشتملها، فالنظام لا يعرف حقل العنوان أو الناشر، وإنما يتعرف على مميز هذه الحقول وهي الأرقام التي أعطيت له مثال العنوان 200. ومجموعة الحقول التي تحتوي عناصر البيانات لوحدة من كتاب أو دورية تسمى تسجيلة، وكل تسجيلة تحمل رقماً خاص بها يميزها عن غيرها من التسجيلات، ويحدد تلقائياً من قبل النظام ويسمى رقم الملف الرئيسي master file number ويرمز له بالرمز (رمر) أو (mfn).
وظائف النظام
يمتاز هذا النظام بعدد من الوظائف منها:
1- إنشاء قواعد بيانات تحتوي على عناصر البيانات المطلوبة حسب رغبة المستفيد.
2- يمكن إدخال تسجيلات في قاعدة بيانات مبنية، وكذلك تحديث أو تعديل أو حذف بيانات من تسجيلة موجودة.
3- استرجاع البيانات بواسطة محتوياتها وذلك باستخدام لغة بحث متطورة (المنطق البولي).
4- عرض التسجيلات أو جزء منها، حسب الرغبة.- فرز السجلات في أي ترتيب سواء هجائي أو رقمي حسب الحاجة.
5- طباعة التسجيلات كاملة أو طباعة جزء منها.- سهولة تبادل البيانات مع المكتبات ومراكز المعلومات الأخرى.
6- تطوير تطبيقات متخصصة باستخدام خدمات البرمجة المتقدمة والمتوفرة في هذا النظام.
مميزات النظام :
يمتاز نظام cds/isis بعدد من الميزات يمكن إجمالها في النقاط التالية:
§ مرونة النظام، ومناسبته لمختلف الإجراءات والعمليات في المكتبات ومراكز المعلومات، فهو يعمل بطريقة سهلة توفر الكثير من جهد ووقت المكتبي، خاصة وأن تطبيقات النظام تغطي جميع الاحتياجات الخاصة بالمكتبة، حيث يمكن بناء قواعد البيانات حسب حاجة كل قسم من أقسام المكتبة.
§ إمكانية تعامل النظام مع أكثر من لغة سواء داخل القاعدة، أو داخل التسجيلة، أو داخل الحقل.
§ سهولة نقل البيانات من قواعد مبنية على هذا النظام إلى قواعد بيانات مبنية على نظام أخر شريطة أن يكون ذلك النظام ملتزم بالمواصفات الدولية ISO 2907 المواصفة العربية 668 لتراسل البيانات.
§ يقوم بدعم النظام وتطويره وتعديله، مؤسستان كبيرتان هما اليونسكو ومركز التوثيق والمعلومات في جامعة الدول العربية، وهذا يضمن للنظام الاستمرارية من جهة والكفاءة العالية وثقة المستخدمين من جهة ثانية.
§ الإنشاء الآلي للملفات، فعند الشروع ببناء قاعدة بيانات جديدة أو تعديل قاعدة بيانات قديمة، فإن النظام يقوم وفي كل مرة بفتح مجموعة من الملفات التابعة لتلك القاعدة والتي يتم التعامل معها في كل مرة تريد إنشاء قاعدة أو التعديل عليها.
§ سرعة انتشار النظام خاصة وأن الجهتين اللتين تقومان عليه توفرانه بشكل مجاني للمستفيدين، وقلة تكاليف الأجهزة التي يعمل عليها، وهذا يساعد المكتبات ويمكنها من حوسبة مقتنياتها، ولا يتطلب ذلك تكاليف كثيرة.
§ قدرة النظام على استيعاب عدد كبير من التسجيلات تصل إلى 16 مليون تسجيلة، وهذا يعني إمكانية استخدام النظام حتى في المكتبات الكبيرة التي تعد وثائقها بالملايين.
§ سهولة استخدام النظام، حيث يعتمد مبدأ تخاطب المستخدم مع النظام عبر القوائم، فالنظام يتيح للمستخدم الوصول إلى القوائم المطلوبة بكل سهولة ويسر.§ يمكن استخدام النظام لأكثر من مستفيد في نفس الوقت
لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراجعة :

No comments: