Sunday, December 10, 2006

مكونات مرصد البيانات

يمكن تقديم وصف تفصيلي لمراصد البيانات ، من حيث مكوناتها ، التي تتألف من مستويات من عناصر البيانات ، التي تنسق معاً في شكل هرمي يتمثل من القاعدة للقمة في الإطار التالي: 1- التمثيلة أو الحرف أو الرمز Character وهي إما حروف هجائية (أ ، ب ... ي) أو أرقام (5، 1 ، 2 ... 9) أو علامات خاصة (مثل : ، ! ، ؟ ، + ، *... الخ) والتى يطلق عليها أيضاً وحدة بيانات Data Item. 2- الحقل Field أو مجموعة بيانات Data set ؛ حيث يمثل أدنى مستوى من تخزين عناصر بيانات ذات دلالة معينة يتم التعبير عنه باستخدام مجموعة من الحروف أو الأرقام أو الرموز مثل: اسم المؤلف ، وعنوان وثيقة ، وتاريخ التزويد ... الخ. 3- التسجيلة Record أو مجموعة معلومات Information Set أو كيان Entity ، وتتكون من الحقول أو مجموعة البيانات المترابط معاً بطريقة منطقية ومتكاملة توصف شيىء معين مثل تسجيلة وثيقة ، تسجيلة مستعير ... الخ. 4- الملف File الذى يتكون من مجموعة من التسجيلات المتشابهة والمترابطة في فحواها وذات خاصية مشتركة Attribute مثل ملف الوثائق ، وملف المستعيرين ... الخ. 5- قاعدة البيانات Database تتكون من الملفات المختلفة الخاصة بنظام فرعي معين من أنظمة أو لعدد من النظم الفرعية المتكاملة مثل قاعدة البيانات الوراقية التى تتكون من ملفات الوثائق ، وملف المستعيرين.([1])([2])
6- ويمكن ان نضيف عنصرًا سادسًا لمكونات مرصد البيانات عند إنشاءه باستخدام منظومة CDS-ISIS وهو الحقل الفرعي Subfield ، وهي وحدات صغيرة متميزة ضمن الحقل الأساسي الكبير([3]). انظر الشكل (4/1) البنية الهرمية لمرصد البيانات.
الحواشي ([1]) محمد محمد الهادى. نظم المعلومات في المنظمات المعاصرة.- ط1.- القاهرة : دار الشروق ، 1989.- ص 291 ، 292. ([2]) جلال إبراهيم العبد. الحاسبات الإلكترونية وأسس معالجة البيانات.- ط1.- القاهرة : ج. أ. العبد ، 1994.- ص 33 ، 34. ([3]) محمد سالم غنيم. دليل استعمال نظام CDS-ISIS المعرب. مجلة الاتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات .- مج3 ، ع5 (يناير 1996).- ص292.

1 comment:

Anonymous said...

[B]NZBsRus.com[/B]
Escape Slow Downloads Using NZB Downloads You Can Easily Find HD Movies, Console Games, MP3 Singles, Software and Download Them @ Electric Rates

[URL=http://www.nzbsrus.com][B]NZB[/B][/URL]